الجلفة إنفو للأخبار - 07 وفيات بالكوفيد بمستشفى الإدريسية لانعدام الأوكسجين ... وأنباء عن توجيه شاحنات نقل الأوكسجين الجلفاوية فارغة من الرغاية إلى ورقلة!!
الرئيسية | صحة و سكان | 07 وفيات بالكوفيد بمستشفى الإدريسية لانعدام الأوكسجين ... وأنباء عن توجيه شاحنات نقل الأوكسجين الجلفاوية فارغة من الرغاية إلى ورقلة!!

التزود سيكون من ورقلة على مسافة تصل إلى 1200 كم
07 وفيات بالكوفيد بمستشفى الإدريسية لانعدام الأوكسجين ... وأنباء عن توجيه شاحنات نقل الأوكسجين الجلفاوية فارغة من الرغاية إلى ورقلة!!
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image
مستشفى الإدريسية

نقلت اليوم جريدة "الخبر" نبأ وفاة 07 مرضى كوفيد بالمؤسسة الاستشفائية بالإدريسية. وأضاف نفس المصدر أن الحالة الصحية للمرضى كانت مستقرة غير أن نفاد كمية الأوكسجين بالجناح الخاص بهم كان سببا كافيا لوفاتهم وغالبيتهم نساء وكبار في السن وذوو أمراض مزمنة. وقد توفي خمسة مصابين لحظة توقف الأوكسجين ليلتحق بعدهم اثنين آخرين والرقم مرشح للإرتفاع في حال تأخر وصول كمية الأوكسجين الموعود بها وسط غضب كبير من سكان البلدية والبلديات المجاورة في ظل عدم تحمل السلطات مسؤوليتها لأنها كانت تعلم أن مادة الأوكسجين على وشك الإنتهاء.

الرغاية تتوقف عن تزويد ولاية الجلفة بالأوكسجين؟

تعاني ولاية الجلفة من مشكل التزود بالأوكسجين السائل لصالح مؤسساتها الصحية لا سيما وأن عاصمة السهوب تعتبر الرابعة وطنيا في تعداد السكان وهي الأولى وطنيا من حيث الحدود مع الولايات المجاورة مع شبكة طرق وطنية كبرى ... مما يجعل من توقعات انتشار الوباء قائمة مهما كانت تطمينات المسؤولين داخل الولاية وخارجها.

وحسب الأنباء التي جمعتها "الجلفة إنفو" من داخل قطاع الصحة فإن هناك نقصا كبيرا في الأوكسجين حيث أن مستشفيات الولاية (هتهات، محاد، البيرين، عين سارة، مسعد، حاسي بحبح، الإدريسية) والمؤسسات العمومية للصحة الجوارية (الجلفة، عين وسارة، حاسي بحبح، قطارة، مسعد) تتزود من وحدة الرغاية لشركة صناعة الأوكسجين السائل "ليند غاز الجزائر". وأضافت مصادرنا أن الشاحنة المرسلة من المؤسسة العمومية الإستشفائية بعين وسارة قد انتظرت دورها في الطابور بالرغاية من يوم 24 جويلية 2021 إلى غاية يوم الأربعاء 28 جويلية وقد استفادت أيضا المؤسسة العمومية للصحة الجوارية بقطارة أيضا بعد انتظار دام بضع أيام ضمن طابور لأكثر من 300 شاحنة.

وفي نفس السياق أكدت مصادرنا أن مؤسسة الرغاية قد أصدرت قرارا بموجبه رفضت تزويد الدفعة الثانية لشاحنات مستشفيات حاسي بحبح وعين وسارة والجلفة وسائر المؤسسات الجوارية والإستشفائية بعاصمة السهوب. وقد وجهتهم إلى وحدة ورقلة "ليند غاز الجزائر" باعتبار ولاية الجلفة تابعة للجنوب ... وقد تحدثت مصادرنا عن محاباة في الرغاية لصالح ولايتين محظوظتين بينما رجعت شاحنات الجلفة فارغة من العاصمة رغم توسّلات واستعطاف الطاقم الجلفاوي لملأ القارورات باعتبارهم قطعوا مسافة 600 كم جيئة وذهابا ...

ورقلة ليست حلا ... والحل هو شركة لانتاج الأوكسجين السائل بالجلفة!!

وستكون الجهة الشمالية للولاية هي المتضررة من قرار توجيه ولاية الجلفة إلى وحدة الأوكسجين السائل بورقلة. ويتعلق الأمر بكل من المؤسسة العمومية للصحة الجوارية بعين وسارة ومستشفى "سعداوي مختار" بعين وسارة ومستشفى البيرين يضاف إليهم سكان دائرة سيدي لعجال (بلديات سيدي لعجال وحاسي فدول والخميس).

مشكلة تزود ولاية الجلفة بالأوكسجين من الرغاية أو ورقلة بعثت من جديد قضية تصنيف ولاية الجلفة هل هي تتبع الجنوب أم تتبع الشمال؟. غير أن الحل بالنسبة للولاية هو التعامل الفعلي معها على أنها عاصمة الولايات السهبية بتزويدها بهياكل جهوية على غرار فرع شركة انتاج الأوكسجين السائل. فبلديات شمال ولاية الجلفة وجنوبها ستعاني من مشكل المسافة سواء نحو العاصمة أو نحو ورقلة مما يعني تكرر مشكل تنقل مرضى السرطان ليصبح مشكل الأكسجين ... والجدول الموالي يفضح الظلم الواقع على عاصمة السهوب سواء من حيث المؤسسات الصحية الحالية (08 مستشفيات و05 مؤسسات للصحة الجوارية) ليتفاقم المشكل مع المؤسسات الصحية المستقبلية (مركز علاج السرطان، مستشفى دار الشيوخ، مشاريع مستشفيات 120 سرير بمسعد وعين وسارة وحاسي بحبح، مستشفيات 60 سرير بالشارف وفيض البطمة وحد السحاري وسيدي لعجال وعين الإبل).

وعود بن حبيلس ...

ومن جهة أخرى صرحت رئيسة الهلال الأحمر الجزائري، السيدة سعيدة بن حبيلس، لقناة "النهار" أن الهلال سيقتني 10 مولدات للأوكسجين وسيتم توزيعها على الولايات التي منح متعاملون اقتصاديون منها مساعدات مالية للهلال. ويتعلق الأمر بكل من ولايات من بجاية وتيزي وزو والبليدة والجلفة وبومرداس وسطيف ووهران. وقد جاء تصريح بن حبيلس في سياق ردها على اتهامات بتوجيه مساعدات الهلال لصالح ولاية تيزي وزو ووصفت ذلك بالحملة ذات الأبعاد الإيديولوجية.

عدد القراءات : 7734 | عدد قراءات اليوم : 1

       مقالات الرأي و تعليقات القرّاء المنشورة بجريدة " الجلفة إنفو " لا تعبّر بالضرورة عن رأي الجريدة، إنما تعبّر عن رأي كاتبها فقط .


التعليقات :
(3 تعليقات سابقة)

غربي محي الدين
(زائر)
21:28 31/07/2021
والله أستغرب من عدم تحرك السلطات المحلية من خلال التطور الحاصل للوضعية الوبائية في الولاية، والشيء الغير مفهوم هو عدد الاصابات المصرح بها أين انت سيدي الوالي ومدير مديرية الصحة، أين انت يارئيس لجنة الصحة في المجلس الشعبي الولائي، الأمور تسوء وتخرج عن السيطرة، الأمر جد مستعجل يجب اتخاذ الاجراءات الواجب اتخاذها.
عطية بن بلڨاسم
(زائر)
0:17 01/08/2021
هل الجلفة تابعة للجزائر ام تابعة
نائل
(زائر)
10:54 07/08/2021
ولاة كل من تيزي وبجاية يملؤون الشاحنات من الرغاية كيفما يشاؤون يشرفون شخصيا على العملية والجلفة دون سابق انذار وبعد مبيت اصحاب الشاحنات في العراء لمدة ثلاثة ايام طردوا شر طردة وحولوا الى الجنوب..اين الخلل ؟ هذا الخطأ الذي قد نصفه "جنائي" او الاحتقار سميه ما شئت تسبب في مقتل العديد من المرضى بولاية الجلفة ، ألم يحن الوقت لوقف هذا الانحراف الخطير في التعامل مع الولايات و سياسة الكيل بمكيالين ؟

أضف تعليقك كزائر

  • Bold
  • Italic
  • Underline
  • Quote

رجاء أدخل الكود الموجود داخل الصورة:

Captcha

مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ (سورة ق، 18)

سياسة نشر التعليقات في موقع الجلفة إنفو للأخبار

تتيح جريدة "الجلفة إنفو" الإلكترونية للقراء الكرام إمكانية التفاعل مع الأخبار والمقالات المدرجة من خلال التعليق

على المواد المنشورة، و إذ نرحب بتعليقات القراء، نرجو من المشاركين التحلي بالموضوعية وتجنب الاساءات الشخصية

والقبلية، وتحتفظ بحقها في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي الشروط أدناه، وتشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من

الأشكال عن آراء فريقها الصحفي وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

و يرجى بذلك الإلتزام بالقواعد التالية:

1- التعليق يجب أن يكون على المادة المنشورة فقط، ولا ينشر أي تعليق يتعلق بموضوع آخر منشور،

2- يهمل كل تعليق يضم شتائم أو ألفاظ خارجة عن إطار الآداب العامة و الدين الإسلامي الحنيف و أعراف مجتمعنا، أو يطال بالقدح والذم والتشهير شخصيات بعينها أو هيئات رسمية،

3- يهمل كل تعليق يتضمن هجوم شخصي وغير مبرر على أفراد محددين بالاسم لهم أو ليس لهم علاقة بالمواد المنشورة،

4- تهمل جميع التعليقات التي تتعرض للكاتب أو صاحب المساهمة باسمه أو لشخصه،

5- تعتذر إدارة الجريدة عن نشر أية تعليقات تتضمن تفاصيل عن شخصيات وأسماء أو أية معلومات لا تخدم المادة المنشورة،

6- لضمان ظهور التعليقات بشكل أسرع يرجى تفادي الإطالة في التعليقات، ويمكن للمداخلات الطويلة أن ترسل عبر البريد الإلكتروني ليتم نشرها كبريد للقراء،

7- تحتاج التعليقات لموافقة المحرر المشرف قبل ظهورها، وقد تحتاج بعض الوقت للظهور لذلك يرجى عدم ارسال التعليق أكثر من مرة،

لكي لا يُهمل التعليق، يرجى الكتابة بلغة عربية فصيحة

نرجو من السادة متصفحي الجريدة الأعزاء التقيد بالقواعد التي أوردناها، وضبط التعليقات بما يتفق مع شروط النشر، ونأسف مسبقا لعدم نشر أية تعليقات تخالف القواعد المبينة أعلاه.

ملاحظات:

  • لإدارة الموقع الحرية الكاملة في اختيار التعليقات ونشرها وحذف كل ما تراه لا يتفق مع الشروط الواردة أعلاه ، ونؤكد على أن إرسال التعليق لا يعني على الإطلاق إلزام إدارة الموقع بنشره،
  • *تتمنى إدارة الموقع من المتصفحين الأعزاء ذكر الاسم الحقيقي في التعليق و تجنب الأسماء المستعارة..
  • * بالنسبة للردود الرسمية يرجى إرسال نسخة من الرد (مع الوثائق الثبوتية) إلى البريد الالكتروني للإدارة وإلا فلن يأخذ الرد بعين الاعتبار ولن يعترف الموقع على مضمونه،
  • * تهمل التعليقات المرسلة كملاحظات إلى إدارة التعليقات، وفي حال وجود شكوى يمكن مراسلة الموقع على البريد الإلكتروني. بريد إدارة الموقع djelfa.info@gmail.com
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

التسجيل في تتبع التعليقات التعليقات :
(3 تعليقات سابقة)

نائل (زائر) 10:54 07/08/2021
ولاة كل من تيزي وبجاية يملؤون الشاحنات من الرغاية كيفما يشاؤون يشرفون شخصيا على العملية والجلفة دون سابق انذار وبعد مبيت اصحاب الشاحنات في العراء لمدة ثلاثة ايام طردوا شر طردة وحولوا الى الجنوب..اين الخلل ؟ هذا الخطأ الذي قد نصفه "جنائي" او الاحتقار سميه ما شئت تسبب في مقتل العديد من المرضى بولاية الجلفة ، ألم يحن الوقت لوقف هذا الانحراف الخطير في التعامل مع الولايات و سياسة الكيل بمكيالين ؟
عطية بن بلڨاسم (زائر) 0:17 01/08/2021
هل الجلفة تابعة للجزائر ام تابعة
غربي محي الدين (زائر) 21:28 31/07/2021
والله أستغرب من عدم تحرك السلطات المحلية من خلال التطور الحاصل للوضعية الوبائية في الولاية، والشيء الغير مفهوم هو عدد الاصابات المصرح بها أين انت سيدي الوالي ومدير مديرية الصحة، أين انت يارئيس لجنة الصحة في المجلس الشعبي الولائي، الأمور تسوء وتخرج عن السيطرة، الأمر جد مستعجل يجب اتخاذ الاجراءات الواجب اتخاذها.
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3


أدوات المقال طباعة- تقييم
0
image
email أرسل إلى صديق
print طباعة المقال Plain text نسخة نصية كاملة

آخر الأخبار


منطقة الأعضاء منطقة الأعضاء
تسجيل عضوية جديدة

Connect with facebook

  
آخر التعليقات



بن بلخير محمد
في 11:45 25/09/2021